منتديات ريال مدريد العربيه


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صفحات من ذهب تاريخ اليورو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الظهير العصري
•:|[ღ المدير العام ღ ]|:•
•:|[ღ المدير العام ღ ]|:•
avatar

المساهمات : 396
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
العمر : 26

مُساهمةموضوع: صفحات من ذهب تاريخ اليورو   الخميس يونيو 05, 2008 9:04 am

مـقـدمـة
انطلقت هذه البطولة الاوروبية للمنتخبات كانت سنة 1956 ، ولكن بعد عامين اي عام 1958 انطلقت هذه البطولة الاوروبية للأمم.واصبحت من اجمل بطولات العالم والتي ينتظرها محبوا الكرة في كل زمان ومكان بفارغ الصبر ، جيث تقام كل اربعة سنوات وتم تغيير نظامها اكثر من مرة الى ان اصبح الى 16 منتخبا ً يوزوعون على اربعة مجموعات ، لذا يجب علينا الى ان نشير الى لمحة تاريخية عن هذه البطولة واسماء المنتخبات الفائزة بها.

جائزة هنري ديلاوني
كانت تلعب البطولة في ادوارها الاولى بموجب ذهاب واياب ويخرج الخاسر حتى دور نصف النهائي ، الذي كان يلعب في بلد مستضيف. وتكريماً لجهود رئيس اتحاد الفرنسي هنري ديلاوني للكرة الاوروبية تم تسمية فرنسا لأستقبال المباريات النهائية للأدوار النهائية سنة 1960. والجائزة بحد ذاتها لا تزال تحمل اسمه لليوم.

الأبتهاج الاسباني
أول نهائي كان بين الاتحاد السوفياتي ويوغسلافيا ، كانت مواجهة ساخنة ومتقاربة فاز بنهايتها السوفايتيين 2-1 بعد وقت اضافي. فالبطولة سنة 1964 حملت في طيتها تدخل سياسياً بعد ان لافضت اليونان بمواجهة البانيا حيث كان ينشب حرب بينهم.ومن ثم ، استضافت أسبانيا الأدوار النهائية وفازت بالقب بعد فوزها على السوفيات 2-1 في النهائي جرى في مدريد.

فرحة المضيفين
كأس الاوربية للأمم انتقلت الى تسميتها الجديدة UEFA European Football Championship سنة 1986. تغير مبدأ البطولة ، اصبحت 8 مجموعات يلعب كل فريق مع الاخر مباراتين ، وأول كل مجموعة يتأهل الى الدور الربع النهائي. أما دور نصف الهائي كان يلعب كالسابق في بلد مستضيف حيث كانت ايطاليا هذه المرة. وصلت ايطاليا ويوغسلافيا للنهائي وفازت ايطاليا 2-0 في المباراة الاعادة بعد انتهت المباراة الاولى بالتعادل 1-1.

ضربة جزاء بانينكا
بطولة سنة 1972 كانت كالسابقة ، فقد استضافت بلجيكا ادوارها النهائية. فازت المانيا باللقب بعد فوزها على روسيا 3-0 في بروكسل ، وكان هدفين من نصيب غيرد مولر. أما نهائي سنة 1976 التي جرى في يوغسلافيا ، تمكنت تشكوسلوفاكيا من الفوز على المانيا بعد ان ضيع يولي هونيس ركلة الجزاء ، وسجل بالمقابل أنتونين بانينكا ركلة جزاء بحرفنة رائعة.

نجاح فرنسي وتفوق الماني
تغيرت اخرى جرت للبطولة سنة 1980. 8 فرق كانوا في الادوار النهائية في ايطاليا يلعبون في مجموعتين . وفي هذه البطولة تواجهت المانيا مع بلجيكا في النهائي حرى في روما. ومن ثم هدفين من هورست هروبيتش امنوا الفوز للألمان 2-1. اما سنة 1984، فقد تم نصف النهائي في فرنسا. بقيا القانون كما كان لكن تم تأهل اول اثنين من كل مجموعة. اما في النهائي تواجهت فرنسا مع اسبانيا ، وفازت باللقب في باريس 2-0 بهدفين من بلاتيني من ضربة حرة وبرونو بيلوني.

تميز هولندي ومفاجأة دنماركية كبيرة
استضافت المانيا البطولة سنة 1988 وتم اللعب على طريقة 1984. فازت هولندا باللقب بعد ان هزمت السوفيات 2-0 في النهائي بعد ضربة هوائية رائعة من ماركو فان باستين وراسية روود غوليت. أما بطولة سنة 1992 جرت في السويد خلال تغير سياسي اوروبي.المانيا الموحدة اصبحت موجودة.ونتيجة لتغيرات السياسية تم ابعاد يوغسلافيا وادخال دانمارك بدل منهم. وبما انّ دانمارك ليس لديها ما تخسره فقد تأهلت للنهائي وفازت على المانيا 2-0 بهدفين لكيم فيلفورت وجون يانسن.

الهدف الذهبي
سافر 16 فريق للبطولة في انكلترا. تم تقسيم الى اربع مجموعات ، اول اثنين من كل مجموعة يتأهلون. شهد النهائي المانيا وتشيكيا وكانت اول نهائي يصل للهدف الذهبي وتم تسجيله أوليفير بيرهوف وانتهت المباراة 2-1.

بطولة تريزيغية
استضافت هذه البطولة كل من هولندا وبلجيكا. وبطولة اخرى انتهت بهدف ذهبي بعد وقت اضافي سجله دايفيد تريزيغه ليؤمن البطولة لفرنسا على ايطاليا 2-1. حيث كانت ايطاليا متقدمة بهدف للاشيء الى ان جاء الهدف في الدقيقة 94 من الشوط الثاني ، وفي الشوط الاول الاضافي سجل تريزغه الهدف الذهبي لتحقق فرنسا البطولة وتقلب الموازين على ايطاليا .

وفي النهاية تقبلوا تحياتي وان شاء الله قد حاز الموضوع على رضاكم واستفدتم من المعلومات التاريخية الموجود فيه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://realmadridarab.montadarabi.com
عاشق راموس
عــــضو جديـــد
عــــضو جديـــد
avatar

المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: صفحات من ذهب تاريخ اليورو   الخميس يونيو 05, 2008 9:27 am

مشكوررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قاهر برشلونة
عــــضو جديـــد
عــــضو جديـــد


المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 11/06/2008
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: صفحات من ذهب تاريخ اليورو   الأربعاء يونيو 11, 2008 4:42 am

مشكور على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صفحات من ذهب تاريخ اليورو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريال مدريد العربيه :: الكره العربيه والعالميه :: استوديو الـــ EURO 2008 [سويسرا & النمسا]-
انتقل الى: